المبادىء الاخلاقية في عصر التكنولوجيا
منتدى كليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره ((مقهى الرياضيين))
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى كليه التربيه الرياضيه
عليك التسجيل لتتمكن من معاينه المنتدى


~ اهلا بك يا (زائر) فى منتدى كليه التربيه الرياضيه ..عدد مساهماتك حتى الان 0 ~
الرئيسيةالبوابةالأعضاءبحـثالتسجيلدخول

 
 
    اسم الموضوع: تدريب محاسبين الثلاثاء 26 يوليو 2016, 10:46 pm من طرفayaAlrowad    اسم الموضوع: مراكز تدريب محاسبين الخميس 21 يوليو 2016, 12:05 am من طرفayaAlrowad    اسم الموضوع: مراكز تدريب محاسبين الثلاثاء 14 يونيو 2016, 12:25 am من طرفayaAlrowad    اسم الموضوع: لماذا كان الإسراء ليلاً ولم يكن نهاراًالأحد 10 أبريل 2016, 11:35 pm من طرفAdM!N    اسم الموضوع: التصوف جلاء القلب وتطهيرهالخميس 03 ديسمبر 2015, 5:49 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: العقاب بالضرب في التربية الإسلاميةالإثنين 16 نوفمبر 2015, 1:38 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: Happy New Yearالأربعاء 28 أكتوبر 2015, 11:49 pm من طرفAdM!N    اسم الموضوع: على شاطئ مجهول الأربعاء 28 أكتوبر 2015, 11:29 pm من طرفAdM!N    اسم الموضوع: هام جدا يرجى دخول الجميعالأربعاء 28 أكتوبر 2015, 10:53 pm من طرفAdM!N    اسم الموضوع: وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَالجمعة 25 سبتمبر 2015, 7:04 am من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.الثلاثاء 08 سبتمبر 2015, 11:43 pm من طرفاشرف حنفى    اسم الموضوع: الدعوة للإصلاح والصلاح وسبيل النجاح والفلاحالأحد 30 أغسطس 2015, 5:59 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: اختلطت الحلول وأظلتنا فتن نبوءة الرسولالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 4:09 am من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: ما حكم من أفطر قبل غروب الشمس معتقدا غروبهاالجمعة 26 يونيو 2015, 1:53 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: شروط وجوب الصيامالأحد 14 يونيو 2015, 5:53 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: لم جعل الله معراجا لرسول الله صلى الله عليه وسلم يصل به إلى السمواتالخميس 21 مايو 2015, 6:58 am من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: ما الحكمة أن الله جعل الإسراء والمعراج فى الليلالأحد 10 مايو 2015, 8:06 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: جهاد العلماء فى العصر الحديثالخميس 30 أبريل 2015, 5:05 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: الإسراء والمعراج العلوم الوهبية والأسرار الربانيةالثلاثاء 21 أبريل 2015, 2:31 am من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: فيديوهات تعليمية لسباحة الظهر (باك ستروك)الخميس 02 أبريل 2015, 9:31 pm من طرفبدوى منتصر
 

شاطر | 
 

 المبادىء الاخلاقية في عصر التكنولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
{..bassma..}
رياضى المستويات العليا
رياضى المستويات العليا

سجل فى : 14/12/2007
السٌّمعَة : 1




مُساهمةموضوع: المبادىء الاخلاقية في عصر التكنولوجيا   الخميس 20 ديسمبر 2007, 12:12 am

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



إن التكنولوجيا بطبيعتها "متعادلة القيمة" والأشياء بذاتها لاتحمل قدراً من الخير أو الشر,وإنما البشر هم الذين ينفثون فيها الحياة باستخدامهم إياها ويضفون عليها خصائص معنوية وأخلاقية.
هل هناك تكنولوجيا تحمل طبيعة شريرة متأصلة فيها؟ إن ذلك وجهة نظر كل واحد منا.
فعلى مر العصور كان البعض ينظر الى تكنولوجيا ما على أنها مفيدة بينما يراها البعض الآخر مصدراً للضرر والأذى.
وعندما تستشري الأوبئة الاجتماعية,هل نوجه اللوم الى التليفزيون أم الى المجتمع الذي يسمح بتصوير العنف من خلاله؟ وهل نحن على استعداد للتضحية بالقيم الأخلاقية الأساسية لدينا,وبأمن وسلامة مجتمعنا على مذبح الحرية الشخصية؟ وهل للأفراد الحق في تصوير أفعال خادشة للحياء والأخلاق دون اعتبار لتأثيرها الواسع النطاق في المجتمع؟ إن كل هذه القضايا والتساؤلات يثيرها التليفزيون والصغ الأخرى للتكنولوجيا الإعلامية,وهي على أي حال ليست وليدة التكنولوجيا.
ولسوف تجبر تكنولوجيات الإنفوميديا,وألعاب الفيديو,وكومبيوترات الوسائط المتعددة,مجتمعنا على التصدي لتلك القضايا,ففي الماضي,كان الناس يشاهدون العنف عبر التليفزيون,أما الآن فقد أصبح بإمكانهم أن يشاركوا في هذا العنف عبر ألعاب الفيديو والكومبيوترات المنزلية,إنه لأمر سيىء أن يمطرنا التليفزيون بوابل من العنف,ولكن ما لايقل سوءاً ان نشارك نحن في هذا العنف,حتى ولو بصيغة تخيلية.
إن مايمكن أن نطلق عليه عنف المشاركة لهو أمر يثيرالرعب حقاً.إن العاب وبرامج الجنس والعنف قد تصل في تأثيرها على الناس الى أبعاد قد لانستوعبها الآن.
ثمو موضوع واحد لايرقى اليه الشك وهو أن إلقاء التبعة على التكنولوجيا ليس هو الحل ,فلننظر الى ذواتنا ومجتمعنا,ونتأمل معاييرنا وقيمنا,وفي الوقت نفسه علينا أن نأخذ حذرنا في مواجهة أولئك الذين ينادون التقدم التكنولوجي باسم المحافظة على الأخلاق,ان تركيزنا يجب ان ينصب على كيفية استخدام الأدوات والوسائل التكنولوجية,ويجب ألا ينصب تفكيرنا على الأدوات والوسائل,بل على كيفية استخدامها.
وفي وقت أصبح تطور التطنولوجيا يسير بوتيرة متصاعدة وأكثر من سريعة,وبالرغم من أن التكنولوجيا ليست بذاتها خيراً أو شراً,وإنما هي وسيلة وأداة يمكن توظيفها في الخير أو الشر,وبالرغم من كل ماتحمله ثورة التكنولوجيا من فرص وآفاق جديدة تخدم المعرفة والعلم والإنسان والحضارة إلا أنه يجب القول أيضاً أنها تفرض في الوقت نفسه على المجتمع الإنساني تحديات جديدة تمثل خطراً حقيقياً على المبادىء الأخلاقية والقيم الدينية والإنسانية.
والمبادىءالأخلاقية التي من أهم مفرداتها: الصدق ,والاخلاص,والمسؤولية,والحياء,والمروءة,والشرف,والكرامة,والاحترام,والعزة,والإرادة..
هذه المفردات وغيرها من المبادىء والقيم الأخلاقية تواجه تدميراً حقيقياً في عصر لم يعد فيه الحياء مطلوباً,ولا إقامة علاقات غير شرعية ممنوعاً.وفي وقت أصبح فيه التليفزيون والكومبيوتر والإنترنت تبث الى منازلنا أفلاماً خليعة,وصوراً خادشة للحياء والمروءة,فإن كل ذلك ليبعث على القلق والخوف الشديد على مستقبل أخلاقيات شبابنا وابناؤنا وأطفالنا.
ولمواجهة تلك المخاطر والتحديات يجب الاهتمام المضاعف بالتربية الدينية للشباب والمراهقين والأطفال,لأن التربية الدينية تنمي في أعماق الإنسان الوازع الديني,والوازع الديني ضمان لكي يمنع الإنسان نفسه بنفسه من مشاهدة أو استماع كل مايحرمه الإسلام.كما يجب على الآباء مراقبة سلوك أبنائهم,وإشغالهم بالمزيد من الأعمال المفيدة والنافعة.
وفي رأيي فإن إيجاد ميثاق دولي يمنع نشر أو ترويح أوتصوير أو تسويق الأشياء الإباحية,والنص على عقوبات صارمة لمن يخالف ذلك,وسيلة مفيدة لمواجهة انتشار "الإباحية الجنسية" في المجتمع الإنساني.
ومن الأهمية بمكان توظيف التكنولوجيا الفائقة في نشر الدين والأخلاق والعلم والثقافة والقيم والمثل الإنسانية العليا..
فهذا من أفضل الوسائل في توظيف التكنولوجيا بما يخدم ثقافتنا وديننا ومجتمعنا.أضف الى ذلك أنه يوفر بديلاً مفيداً عن الأفلام والمواقع الإباحية الموجودة على شبكة الانترنت وكذلك على القنوات التليفزيونية الفضائية.
ولأن التكنولوجيا الحديثة,وخصوصاً تكنولوجيا الإعلام والاتصال,في تقدم مستمر,ولأنه لايمكن لأحد أن يقاوم هذه الثورة التكنولوجية وماتقدمه للبشرية من خير أو شر,فليعمل جميع الشباب المسلم,ولتتضافر كل الجهود والإمكانات والقدرات..للاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة في خدمة الدين والأخلاق بدلاً من أن نستسلم للواقع الذي تريد العولمة أن تفرضه على جميع الشعوب والأمم,ولنقدم رسالة الإسلام الى جميع شعوب الأرض.وبناء على ذلك فإن كل شاب ومثقف وعالم دين وكاتب وخطيب..يتحمل مسؤولية خاصة في عصر التكنولوجيا في الدعوة الى الله ونشر الدين.
وإذا كان في الماضي انتشر الإسلام من خلال التجارة والغزوات والهجرة والدعوة بالحسنى,فليكن اليوم نشر الإسلام من خلال القنوات التليفزيونية,وبرامج الكومبيوتر وشبكة الإنترنت العالمية,بالإضافة الى الوسائل الموروثة في مجال الدعوة الى عقيدة التوحيد,وترويح شعائر الدين,وتعميق الارتباط بالقيم والمثل والأخلاق.

{.... توقيع bassma ....}
 
 avatar
 
{..زائر..}
زائر




مُساهمةموضوع: رد: المبادىء الاخلاقية في عصر التكنولوجيا   الإثنين 11 فبراير 2008, 6:51 pm

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



موضوع جامد يا سمسمه وشكرا علي المجهود

{.... توقيع زائر ....}
 

المبادىء الاخلاقية في عصر التكنولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره ((مقهى الرياضيين)) :: المنتدى العام :: منتدى المواضييع العامه-
جميع الحقوق محفوظه لكليه التربيه الرياضيه tity.topgoo.net © . تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |قوانين المنتدى |مراسله الاداره  | فضفضه كول | احلى منتدى
© phpBB | منتدى مجاني | الرياضة و الهوايات | باقي الرياضات | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية
عالم فضفضه كول