مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.
منتدى كليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره ((مقهى الرياضيين))
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتدى كليه التربيه الرياضيه
عليك التسجيل لتتمكن من معاينه المنتدى


~ اهلا بك يا (زائر) فى منتدى كليه التربيه الرياضيه ..عدد مساهماتك حتى الان 0 ~
الرئيسيةالبوابةالأعضاءبحـثالتسجيلدخول

 
 
    اسم الموضوع: تدريب محاسبين الثلاثاء 26 يوليو 2016, 10:46 pm من طرفayaAlrowad    اسم الموضوع: مراكز تدريب محاسبين الخميس 21 يوليو 2016, 12:05 am من طرفayaAlrowad    اسم الموضوع: مراكز تدريب محاسبين الثلاثاء 14 يونيو 2016, 12:25 am من طرفayaAlrowad    اسم الموضوع: لماذا كان الإسراء ليلاً ولم يكن نهاراًالأحد 10 أبريل 2016, 11:35 pm من طرفAdM!N    اسم الموضوع: التصوف جلاء القلب وتطهيرهالخميس 03 ديسمبر 2015, 5:49 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: العقاب بالضرب في التربية الإسلاميةالإثنين 16 نوفمبر 2015, 1:38 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: Happy New Yearالأربعاء 28 أكتوبر 2015, 11:49 pm من طرفAdM!N    اسم الموضوع: على شاطئ مجهول الأربعاء 28 أكتوبر 2015, 11:29 pm من طرفAdM!N    اسم الموضوع: هام جدا يرجى دخول الجميعالأربعاء 28 أكتوبر 2015, 10:53 pm من طرفAdM!N    اسم الموضوع: وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَالجمعة 25 سبتمبر 2015, 7:04 am من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.الثلاثاء 08 سبتمبر 2015, 11:43 pm من طرفاشرف حنفى    اسم الموضوع: الدعوة للإصلاح والصلاح وسبيل النجاح والفلاحالأحد 30 أغسطس 2015, 5:59 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: اختلطت الحلول وأظلتنا فتن نبوءة الرسولالثلاثاء 04 أغسطس 2015, 4:09 am من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: ما حكم من أفطر قبل غروب الشمس معتقدا غروبهاالجمعة 26 يونيو 2015, 1:53 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: شروط وجوب الصيامالأحد 14 يونيو 2015, 5:53 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: لم جعل الله معراجا لرسول الله صلى الله عليه وسلم يصل به إلى السمواتالخميس 21 مايو 2015, 6:58 am من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: ما الحكمة أن الله جعل الإسراء والمعراج فى الليلالأحد 10 مايو 2015, 8:06 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: جهاد العلماء فى العصر الحديثالخميس 30 أبريل 2015, 5:05 pm من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: الإسراء والمعراج العلوم الوهبية والأسرار الربانيةالثلاثاء 21 أبريل 2015, 2:31 am من طرفضحكة خجل    اسم الموضوع: فيديوهات تعليمية لسباحة الظهر (باك ستروك)الخميس 02 أبريل 2015, 9:31 pm من طرفبدوى منتصر
 

شاطر | 
 

 مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 
 
{..الموهوب..}
رياضى صغير
رياضى صغير

سجل فى : 13/11/2007
السٌّمعَة : 0




مُساهمةموضوع: مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.   الإثنين 19 نوفمبر 2007, 8:38 pm

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



وصف الركبة
مفصل الركبة هو أكبر مفصل فى الجسم و يتكون من إلتقاء ثلاث عظام هي عظمة الفخذ و القصبة و الردفة (الصابونة). و تغطي الغضاريف الناعمة أسطح هذه العظام المكونه للمفصل حتى يضمن ذلك سهولة في الحركه. و يوجد بين عظمتي الفخذ و القصبة غضاريف هلاليه تعملان كوسادتان تساعدان على إمتصاص الصدمات أثناء المشي و الجري.

و يحافظ على ثبات الركبة وجود أربعة أربطة بين عظمتي الفخذ و القصبة و هى الرباط الصليبي الأمامي و الخلفي و الأربطة الجانبية الداخلية و الخارجية. و يبطن جدار كبسولة المفصل من الداخل غشاء سينوفي يقوم بإنتاج السائل الذى يساعد على ليونة حركة المفصل و تغذية خلايا الغضاريف.
قطع الرباط الصليبي الأمامي
يوجد الرباط الصليبي الأمامي فى منتصف الركبة وهو واحد من أربع أربطة هامه تحافظ على ثبات المفصل إلا أنه أكثرهم عرضة للإصابه. وهذا الرباط يشبه الحبل حيث يمسك طرفه العلوي بعظمة الفخذ و طرفه السفلي بعظمة القصبة. و وظيفة هذا الرباط أن يمنع عظمة القصبة من التحرك للأمام بالنسبة لعظمة الفخذ.

و قد ينتج عن قطع الرباط الصليبي الأمامي عدم ثبات مفصل الركبة خاصة مع الجري و تغيير الإتجاة المفاجئ. كما ينتج عن القطع زيادة إحتمالات حدوث خشونة بالركبة و قطع بالغضاريف الهلالية.

أعراض قطع الرباط الصليبي الأمامي:
عادة ما تحدث الإصابة أثناء الرياضة (مثل كرة القدم) كما قد تحدث نتيجة حادث مثل السقوط من إرتفاع أو حدوث ألتواء بالركبة. و عندها يشتكي المريض من ألم شديد مفاجئ يليه حدوث تورم بالركبة. أما إذا كانت الإصابة قديمة فيشكو المريض من تكرار عدم ثبات الركبة (الإحساس بأن الركبة تخونه) و قد يتكرر حدوث تورم بها ومع مرور الوقت تحدث خشونة بالركبة.
قطع الرباط الصليبي الخلفي
الرباط الصليبي الخلفي هو أحد الاربطة الأربعة التى تربط عظمتي القصبة و الفخذ و وظيفته الأساسية هى منع حركة عظمة القصبة للخلف بالنسبة لعظمة القصبة.

قطع الرباط الصليبي الخلفي يعتبر من الإصابات الغير شائعة و تحدث عادة نتيجة حدوث إصابة شديدة للجزء الأمامي من عظمة القصبة مثل إرتطام ركبة سائق السيارة بلوحة السيارة أثناء حوادث التصادم.

الأعراض:
• ألم شديد
• تورم بالركبة
• عدم القدرة على ثني أو فرد الركبة بالكامل
التشخيص:
قد يكفى الكشف على المريض لتشخيص الإصابة حيث يمكن دفع عظمة القصبة للخلف بالنسبة لعظمة الفخذ.

و فى بعض الحالات يتم اللجوء لعمل رنين مغناطيسي (أنظر الصورة) للتأكد من التشخيص و التأكد من عدم وجود إصابات أخرى بالركبة مثل قطع الغضاريف الهلالية.




الرباط الصليبي الخلفي السليم قطع الرباط الصليبي الخلفي

العلاج:
يتم علاج هذه الإصابة عادة بدون جراحة و لا سيما إذا كان القطع جزئي أو كان هناك خشونة بمفصل الركبة و فى هذه الحالة يقوم المريض بتقوية العضلات المحيطة بالركبة لتعويض قطع الرباط.
و قد يتم علاج القطع جراحيا بعمل ترقيع للرباط الصليبي الخلفي إذا كان القطع كاملا و كان هناك أحد العوامل التالية:
• إذا كان هناك قطع آخر فى أحد الأربطة الأربعة للركبة
• إذا كان هناك قطع بالغضروف الهلالي يحتاج لتدخل جراحي
• إذا كان المريض يريد العودة لممارسة رياضة عنيفة
• إذا كان هناك عدم ثبات (خيانة) متكررة بالركبة
قطع و تمزق الغضاريف الهلالية

يوجد فى مفصل الركبة وسادتين تفصلان بين عظمتي الفخذ و القصبة و هما الغضروف الهلالي الداخلي و الغضروف الهلالي الخارجي. و للغضاريف الهلالية وظائف هامه هي:
1. أنها تساهم فى ثبات مفصل الركبة
2. تعمل كوسادة لتقليل الإحتكاك بين عظمتي الفخذ و القصبة و لإمتصاص الصدمات الناتجة عن المشي و الجري
3. تعمل على توزيع سائل الركبة على سطح غضاريف المفصل لتغذيتها.

و قد يحدث قطع بأحد الغضاريف الهلالية نتيجة إصابة لمفصل الركبة مثل ما قد يحدث فى الرياضيين. أما فى السن الكبيرة فقد يحدث قطع بالغضروف بدون حدوث إصابة شديدة بالركبة و ذلك نظرا لضعف الغضاريف و تآكلها مع تقدم العمر.
أعراض الإصابة:
عادة ما تتسبب الإصابة فى ألم حاد بالركبة و قد يصاحبها تورم بالركبة و عدم القدرة على ثنيها لآخر مدى لها. و بمرور الوقت قد يتحرك الجزء المقطوع من موضعه مما يتسبب فى حدوث إحساس بعدم ثبات المفصل (خيانة) أو حدوث توقف مفاجئ فى الحركة (تعليق).
التشخيص:
يتم تشخيص الإصابة بالكشف على ركبة المريض. و إذا كان التشخيص غير أكيد يتم اللجوء لعمل رنين مغناطيسي أو منظار لمفصل الركبة للتأكد من التشخيص.
كسور الركبة
تحدث الكسور فى مفصل الركبة غالبا نتيجة إصابات مباشرة مثل حوادث السيارات كما قد تحدث نتيجة إصابة غير مباشرة مثل الوقوع من إرتفاع.
التشخيص:
عند حدوث الإصابة يشكو المريض من ألم حاد بالركبة و يفقد القدرة على الوقوف على قدميه. و عادة ما يصاحب ذلك حدوث تورم شديد بالركبة نتيجة إنسكاب كمية من الدم داخل المفصل. و بعد عدة ساعات يبدأ ظهور زرقان بالجلد.
و يجب عند فحص المريض التأكد من عدم وجود إصابات أخرى مثل وجود إصابة بالأوعية الدموية أو الأعصاب أو قطع بالأربطة لأن كثيرا ما يتم إغفال هذه الإصابات الهامة عند وجود كسر.
و عادة يتم الإكتفاء بالأشعة العادية لتشخيص الكسر إلا أنه قد يتم اللجوء لعمل أشعة مقطعية بالكمبيوتر فى بعض الكسور المعقدة التى قد تصيب سطح المفصل. كما قد يتم عمل رنين مغناطيسي فى الحالات التى يشتبه فى وجود إصابات مصاحبة للأربطة.
العلاج:
تتوقف طريقة علاج الكسر على عدة عوامل منها: موضع الكسر و مدى تحركه من مكانه و وجود إصابات مصاحبة. و غالبا ما يتم علاج هذه الكسور جراحيا و لا سيما إذا كان الكسر قد أثر على سطح المفصل و ذلك لضمان عودة سطح المفصل لوضعه السليم تجنبا لحدوث خشونة لاحقا.
خلع عظمة الصابونة
يوجد على السطح الأمامي لعظمة الفخذ مجرى مخصص للصابونة للحفاظ على وضعها الطبيعي أثناء حركتها لأعلى و أسفل عند فرد و ثني الركبة.
غالبا ما يحدث خلع للصابونة نتيجة تغيير مفاجيء للإتجاه أثناء الجري كما قد تحدث نتيجة إصابة مباشرة للصابونة ذاتها. و هذه الإصابة شائعة فى الأشخاص بين سن 15 - 25 سنة.

الأعراض:
تكون الركبة متورمة بعد الإصابة مباشرة و منثنية كما يلاحظ أن الصابونة لم تعد فى مكانها الطبيعي (أمام الركبة) بل تكون على الجهة الخارجية للركبة. و عادة لا يكون المريض قادرا على الوقوف على ركبته المصابة.
التشخيص:
عادة ما يكفى الكشف على المريض للوصول للتشخيص و لكن قد يتم عمل أشعة للتأكد من موضع الصابونة بالنسبة لعظمة الفخذ.
العلاج:
إذا كانت الصابونة قد خلعت تماما من موضعها و مازالت مخلوعة فإن أول خطوة فى العلاج هو رد الصابونة الى مكانها الطبيعي.
و عادة ما يؤدي الخلع الى حدوث إصابة للغضاريف أسفل الصابونة مما قد يؤدي لاحقا الى حدوث خشونة و ألم بالركبة. و لذا فقد يحتاج المريض لعمل منظار للركبة لفحص الغضاريف أسفل الصابونة و علاجها.
و إذا وجد أن الركبة ليست مخلوعة تماما من مجراها بل مائلة فقط عن وضعها المثالي فيتم علاج هذا الحالات عادة دون اللجوء للجراحة و ذلك عن طريق عمل تمارين لتقوية بعض العضلات الأمامية و التى تساعد على عودة الصابونة لوضعها السليم. كما قد ينصح المريض بإرتداء ركبة مطاطية خاصة تحافظ على وضع الصابونة.
و لكن إذا أستمرت الأعراض رغم العلاج التحفظي فعندها يتم اللجوء للجراحة لتصليح وضع الصابونة.
scratch scratch scratch scratch scratch scratch scratch scratch scratch

{.... توقيع الموهوب ....}
 
 avatar
 
{..زائر..}
زائر




مُساهمةموضوع: رد: مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.   الثلاثاء 12 فبراير 2008, 8:02 am

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



شكرا يا موهوب علي المجهود الرائع ده

{.... توقيع زائر ....}
 
 avatar
 
{..زائر..}
زائر




مُساهمةموضوع: رد: مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.   الثلاثاء 12 فبراير 2008, 8:03 am

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



scratch

{.... توقيع زائر ....}
 
 avatar
 
{..RAMBO..}

رياضى جامد اوى


رياضى جامد اوى

سجل فى : 17/02/2008
السٌّمعَة : 8




مُساهمةموضوع: رد: مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.   الثلاثاء 26 فبراير 2008, 7:05 pm

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



شكراااااااااااااااااااااااا

{.... توقيع RAMBO ....}
 
 avatar
 
{..محمد سمير..}
رياضى فى النوهان
رياضى فى النوهان

سجل فى : 26/04/2007
السٌّمعَة : 0




مُساهمةموضوع: رد: مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.   الأحد 29 يونيو 2008, 12:17 pm

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



شكرا علي الموضوع ده

{.... توقيع محمد سمير ....}
 
 avatar
 
{..crast_ronaldo..}
رياضى صغير
رياضى صغير

سجل فى : 20/05/2008
السٌّمعَة : 0




مُساهمةموضوع: رد: مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.   الإثنين 04 أغسطس 2008, 4:47 am

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



شكرا على الموضوع الجامد ده crast

{.... توقيع crast_ronaldo ....}
 
 avatar
 
{..اشرف حنفى..}
رياضى صغير
رياضى صغير

سجل فى : 08/08/2014
السٌّمعَة : 1




مُساهمةموضوع: رد: مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.   الجمعة 08 أغسطس 2014, 9:30 pm

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



السلام عليكم
الموضوع غاية فى الاهمية ويسعدنى المشاركة ولو بالقليل ..انقل لكم رأى متخصص للدكتور خالد عمارة استاذ جراحة العظام المعروف حيث ذكر ان 
خلع مفصل الركبه نتيجة الحوادث هو لفظ يطلق على اصابات الركبة التي يصاحبه قطع اكثر من رباط و ربما معه اصابه بالغضاريف و خطوره هذا النوع من الاصابات في المراحل المبكره هو الاصابات المصاحيه التي تؤثر على اعصاب و شرايين الساق مما قد يتسبب في سقوط بالقدم و ربما تأثر بالدوره الدمويه يصل الى الغرغرينه. لكن بعد رد الخلع و مراعاه هذه المضاعفات و علاجها يتبقى تهتك الاربطه المتعدده و الذي يحتاج الى عده جراحات و بعدها تكون وظيفه الركبه جيده لكن يجب ملاحظه ان هذه الاصابات الشديده عاده ما يترك اثر مما يتسبب في خشونه مبكره بالمفصل . 
تمنياتى للجميع بالسلامة

{.... توقيع اشرف حنفى ....}
 
 avatar
 
{..اشرف حنفى..}
رياضى صغير
رياضى صغير

سجل فى : 08/08/2014
السٌّمعَة : 1




مُساهمةموضوع: رد: مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.   الخميس 21 أغسطس 2014, 6:51 pm

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



شكرا على الموضوع الهام
وهذا تعليق حول كسور الركبة وتشخيصها وعلاجها لدكتور خالد عمارة استاذ جراحة العظام
في كسور الركبه يجب تقييم الكسر جيدا بواسطة الاشعة المقطعيه . و هناك انواع كثيره تم تقسيمها بعدة طرق . و اشهر طريقه للتقسيم هي طريقه شاتزكر .. و لكن هذه الطريقه تعتمد على الاشعه العاديه اساسا . و لذلك فمثلا نوع رقم 4 في طريقة شاتزكر و الذي يؤثر على الجزء الداخلي من الركبه تم تقسيمه بصوره ادق بالاشعه المقطعيه الى نوعين رئيسيين و من النوع الثاني يندرج 3 انواع و كل نوع له طريقه مختلفه للعلاج. و هذا بحث هام يجب الاخذ به في علاج كسور الركبه و التخطيط له لضمان نجاح الجراحه 

{.... توقيع اشرف حنفى ....}
 
 avatar
 
{..اشرف حنفى..}
رياضى صغير
رياضى صغير

سجل فى : 08/08/2014
السٌّمعَة : 1




مُساهمةموضوع: رد: مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.   الثلاثاء 08 سبتمبر 2015, 11:43 pm

ضع بريدك للاشتراك فى القائمه البريديه لمنتدى كليه التربيه الرياضيه :  
سيتم ارسال رساله تفعيل الاشتراك الى البريد الذى يتم التسجيل به ولن يتم الاشتراك بالمجموعه قبل الضغط على رابط التفعيل بالرساله



السلام عليكم
انقل لكم رأى متخصص لاستاذ جراحة العظام د. خالد عمارة....لعله ينفع المشاركين
هناك انواع من كسور الركبة تكون عبارة عن شرخ بسيط لا يؤثر على العظام او الغضاريف لكن خطورته تكم في ان هذا الشرخ يكون في مكان امساك احد الاربطة الهامة للركبة مثل الرباط الصليبي او الرباط الخارجي. و في هذه الحالات تكون الاشعات طبيعية او شبه طبيعية لكن يصاحب الاصابة ورم شديد و الم بعد الاصابة و يظهر الشرخ في الاشعات المقطعية و اشعة الرنين. و كسور الجزء المرتبط بالرباط الصليبي يحدث في الاطفال أو الكبار. و هو اربعة انواع ابسط نوع و هو الكسر المستقر في مكانه لا يحتاج الى جراحة. لكن باقي الانواع يفضل علاجها جراحيا للحفاظ على استقرار الركبة و منع حدوث خشونة. و الجراحة يمكن عملها بالمنظار او مفتوح و لكن نسبة النجاح تعتمد اساسا على التثبيت الجيد و الحركة المبكرة بعد الجراحة. 

{.... توقيع اشرف حنفى ....}
 

مفصل الركبة واصاباتة وكيفية العلاج منها مهم جداااااااااااا.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره ((مقهى الرياضيين)) :: 
~ اقسام الكليه العلميه والتربويه ~
 :: قسم علوم الصحة :: الاصابات الرياضية
-
جميع الحقوق محفوظه لكليه التربيه الرياضيه tity.topgoo.net © . تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |قوانين المنتدى |مراسله الاداره  | فضفضه كول | احلى منتدى
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك
عالم فضفضه كول